ردود النائب خليلو بن الدد على أسئلة منبر تنمية لعصابه (مقابلة)

ردود النائب خليلو ولد الدد على أسئلة منبر تنمية لعصابه (مقابلة)

استضاف منبر تنمية لعصابه مساء أمس الاثنين 21 أبريل 2020 النائب الموقر الدكتور خليلو ولد الدد للحديث حول موضوع " التنمية في زمن كورونا (نموذج لعصابه)، و في بداية الحلقة شكر النائب الموقر خليلو ولد الدد الفريق المشرف على إدارة المنبر لإتاحة الفرصة للحديث حول موضوع التنمية في ظل جائحة كورنا.

و أضاف النائب أن التنمية عادة هي " قدرة سلطة معينة على توفير الحاجيات الأساسية للسكان، عن طريق إنتاج الثروات الضرورية" مبرزا أن هذا الشرط غير متوفر في ولاية لعصابه، و أن هذه الجائحة عقدت من  تأزم الأوضاع، و فاقمت أكثر من حدتها رغم وجود مبادرات محلية و خارجية لاحتواء الوضع ، وأجل النهوض بالولاية بعد انقضاء الجائحة، وهو ما يتطلب إعادة تنشيط الاقتصاد من خلال التخطيط و البرمجة لتحقيق التنمية المنشودة.

و في ردوده على أسئلة المشاركين قال الدكتور: إن التنمية الشاملة لها بعد زمني طويل نسبيا، و تتطلب وضع خطة تشمل التصور، و رصد الإمكانيات و التنفيذ ،و المتابعة و التقييم،و بالنسبة لهذه الجائحة  قال الضيف: إن فيها جانبا صحيا يتعلق بإجراءات الاحترازي الصحي كالحجر، و التباعد الاجتماعي، و في هذا الصدد تم القيام بما هو ضروري لمواجهة الوباء، لكن المشكلة الأساسية في تداعيات الأزمة على القطاع غير المصنف الذي أصبح أصحابه يعيشون ظروف صعبة بعد توقف أنشطتهم، و هو ما يتطلب التركيز على تقديم المعونة اللازمة، من أجل تمكن هذه الفئات الهشة من تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وفي رده على سؤال حول ما يمكن أن نقدمه لولاية لعصابه في ظل جائحة كورونا قال الدكتور خليلو: إن هناك عدة جوانب منها التحسيس و التعبئة ضد الوباء ، و توفير مصادر العيش، و هو ما تم الشروع فيه على المستوى المحلي عن طريق المبادرات الفردية أو الجماعية التي تكمل تدخل الدولة في هذا المجال بالإضافة إلى تعزيز الوحدة، و التكافل الاجتماعي خلال هذا الظرف .

و حول تقييمه لتدخل الحكومة في مواجهة هذه الجائحة قال النائب إن الحكومة قامت ببعض الإجراءات المهمة، مثمنا الانفتاح الذي أعلنت عنه الحكومة على الطيف المعارض، و لكن هناك مشاكل كبيرة على مستوى التسيير كسوء الحكامة، و عبر النائب عن مستوى فرحه بمستوى تعبئة الجهود لمواجهة الجائحة على المستوى الوطني و المحلي في لعصابه.

 

و بخصوص رأيه حول تسارع خطوات لجنة التحقيق البرلماني، و هل هو لإلهاء الرأي العام  عن سوء التسيير الذي قد يشوب جهود التدخل الحكومي لمواجهة هذه الجائحة؟ قال النائب: إنه يرى أن اللجنة استمعت حتى الآن إلى  العديد من الأشخاص، و المسؤولين حول ملفات اختلاس كبيرة جدا.

و أضاف أن اللجنة قررت مؤخرا استدعاء الرئيس السابق للاستماع إليه حول بعض الملفات الخطيرة في إطار الشفافية، و مراقبة تسيير المال العمومي، و هو ما يعني أن الحكومة الحالية ليست في منأى من المساءلة القانونية أمام اللجنة في حالة وجود فساد في تسيير هذه العملية.

و بخصوص رأيه حول مدى تعميق الإجراءات الاحترازية للتفاوت الاجتماعي قال سيادة النائب : أن التفاوت الطبقي عميق جدا، لكن هذه الإجراءات زادت الطين بلة بحكم أن نسبة كبيرة من المواطنين تعيش بطالة قاسية خلال هذه الظرفية.

و في رده على سؤال عن الآليات المناسبة لجرد القطاعات الأكثر تضررا بالولاية من انعكاسات كورونا قبل التوجه لإيجاد بدائل للتعاطي معها، و ذلك في ظل قاعدة بيانات محينة لتقييم الضرر وتقدير الجبر؟ قال النائب:  إن  الآليات المناسبة ينبغي أن تركز على تكوين لجنة فنية متخصصة لجرد هذه القطاعات للقيام بدراسة ، و الخروج بخلاصات يمكن أن تشكل أساسا لهذا الجرد، مضيفا أنه على المنتخبين المحليين القيام بمبادرة في هذا الصدد.

و بخصوص رده في سؤال حول تجربته في تسيير الشأن المحلي كنائب عمدة سابق في كيفه قال النائب: إن أبرز المشاكل التي تواجه المدينة هي غياب مخطط حضري عصري للمدينة ، و مشكلة النظافة ، و غياب الصيانة، مبرزا تجربة برنامج لعصابه في مجال الدراسات الذي كان يتدخل آنذاك في الولاية.

وبالنسبة للحلول في المستقبل قال النائب إنه لابد من وجود تنسيق تام بين البلدية و التنظيمات الجمعوية ، والسلطات الإدارية من أجل خلق حكامة قادرة على مواجهة التحديات.

أدار الحوار المشرف العام على منبر تنمية المفتش عال ولد يعقوب

ثلاثاء, 21/04/2020 - 16:51

...

آخر الأخبار

أعلن مدير الصحة العمومية  بموريتانيا سيدي بن الزحاف قبل قليل تسجيل 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كور

توصلت كنكوصه اليوم بمعطيات جدبدة تتعلق بعملية توزيع سلات غذائية ومبالغ مالية نفذتها جهة لعصابه خل

أبلغت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء 26 مايو 2020 ذوي المصابة بفيروس كورونا ميمونة بنت اليسع بوفاتها

عاودت أرقام الشفاء من فيروس كورونا الصعود مجددا في السنغال حيث تجاوز العدد النهائي للمتعافين عدد

أبلغت الجهات الصحية بولاية لعصابه قبل قليل مخالطي حالات الإصابة بفيروس كورونا في مدينة كيفه بنتائ

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية قبل قليل تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا بموريتانيا بينها حالتا

قال ممثل منظمة الرؤية العالمية بكنكوصه إن فرع منظمته وضعت خطة للاستجابة المبكرة للحملة الدولية وا

رغم حضورها الطاغي خلال العقود الثلاثة الماضية بمقاطعة كنكوصه في مختلف النشاطات الموجهة للأم والطف

لا يزال عدد من مخالطي المرضى المصابين بفيروس كورونا بولاية لعصابه يخضعون أنفسهم لحجر ذاتي في المن