عطش ..! / الحسن ولد محمد الشيخ

 

    ماء.. ماء .. و تتلاحق الإستغاثات و الصوت ينحو جهة الخفوت ،فلم يبق في الفم ريق ، و صار الحلق ملتهبا كشمعة رسمت طريقها نحو الأفول .

  اقتربت الساعة ، و دجى الخطب ، و تسارعت نبضات القلب مهددة ما بقي في النفس من حشاشة .. ساعتها تذكرت قربة كانت معلقة في جذع شجرتنا ، و قطرات باعثة للحياة  تنزل من بطنا في إناء وضعه أبي تحتها في صيف حار لسقاية عصافير يتهددها العطش كل حين. 

  تذكرت آبارا ما نضبت، و لا جفت مآقيها في وجه مورديها بكرة و لا عشيا ، رغم قلة ما فيها .. لقد كانت أسخى من حنفيات باتت كأعجاز نخل خاوية في بضع سنين . و تذكرت كيف انخدعنا حتى دفنا عصب الحياة داخل تلك الآبار يوم أخبرونا أن الماء سينساب رقراقا في طرقاتنا ..

  لقد كذبوا علينا ، و جعلونا كمن يلهث خلف غيمة بدينة صعدت لتوها من المحيط في رحلة الشتاء و الصيف ، لتمطر بعيدا .. بعيدا عن مضاربنا ، و ليس لنا من خراجها إلا السراب و الريح السموم .

 كذبوا علينا و جعلونا كمن "شاف النو و افلت قربو "

   فها هو شهر ابريل قد أماط اللثام مبكرا عن وجه عبوس جاف ، و كشر عن أنياب متعطشة للأذى ، متوعدا سكان كيفة بمزيد من العطش ، في صيف بدأ مع نهاية الخريف الماضي ، لتدق الكوليرا الناقوس ، و يطل التهاب السحايا من جديد بعد أن خبر المنازل في  سنوات خلت أمام صمت رهيب من السلطات .

  لكن كذبة إبريل ستزدان هذه المرة بكل ألوان الوعود ، فقد علمنا أنه كلما دنت الانتخابات سيق الشعب مصفدا بأمعائه نحو سياط الجيوب ،و مقصلة الأخلاق ،لتنتهج السلطة معه سياسة الماء مقابل الولاء ، و هي تلعب على أنغام الحمية القبلية ؛ تلك التي مادامت تعشعش في الأذهان ، و تسلب العقول ببريق زائف  سيظل المواطن يتعس و يشقى ليعيش على الأمل السراب .

   و لكن متى سنبقى نصفق و نطمئن لمن خدعنا ؟
أما آن لنا أن نعلم أنه كذب السياسيون و لو صدقوا ؟ 

  و متى سأغتسل من هذا الهذيان ، و أسمع زقزقة العصافير حول غدير كان على مقربة من بيتنا .؟ 
و متى يفيض" بلمطار" و تؤتي السنابل أكلها لتعود المدينة شامخة شموخ "سكطار" .. هادئة هدوء "السيف" .. دافئة دفء "القديمة" حتى و إن كان القحط قد أخذ من الناس مثلما أخذ العطش .

أحد, 04/04/2021 - 15:40

...

آخر الأخبار

طالب مشاركون في عملية توزيع الناموسيات في ولاية لعصابة بضرورة التعجيل بصرف علاواتهم المستحقة والم

أطلقت مفوضية الأمن الغذائي بموريتانيا صباح اليون الخميس عملية توزيع سلات غذائية تستفيد منها 210 آ

 وشح  وزير الصحة السيد محمد نذيرو ولد حامد  باسم رئيس الجمهوية محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الخم

تقدم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى قطب التحقيق في ملفات العشرية للسماح له بالسفر للمش

يتوقع أن يدشن الرئيس محمد ولد الغزواني غدا الخميس بمقر الإدارة العامة للأمن الوطني، مشروعا أمنيا

أعلن المركز الصحي بكنكوصه عن تحديد يوم غد الخميس موعدا لانطلاق عملية التطعيم ضد فيروس كورونا المس