تظهر قبل وبعد وحتى أثناء الفيديو..طريقك لفهم إعلانات جوجل للفيديو/مكحل عبد الله

مكحل عبد الله- طالب في مجال التواصل الدولي  بالمعهد العالي للغة الإنجليزية

 تعتبر الإعلانات إحدى الركائز التي تركز عليها المؤسسات العالمية الكبرى نظرا للقيمة التسويقية والربحية التي تحققها هذه المؤسسات من خلال الإعلانات بشتى انواعها. فالإعلان أو الإشهار أضحى اليوم محركا اقتصاديا كبيرا نظرا لتأثيره على السلوك الفردي ما يدفع الأشخاص الى الاهتمام بمنتج معين، فالإعلانات تدفعنا رغما عنا لخلق حاجة وهمية في منتج معين أو حتى في خدمة ما وإن كان الهدف الأساسي من لهذه الخدعة هو دفعنا دفعا لاستهلاك ما يقدم لنا. ونظرا للتقدم الحاصل أصبحت الإعلانات من الأمور الأكثر تأثيرا على قرار الأفراد والجماعات وأصبحت المؤسسات تبذل جهدا كبيرا عليها سواء للترويج لمنتجاتها أو منتجات غيرها. وكنظرة عامة، أحببت أن أشارك القراء بعض الأستراتجيات التسويقية التي تقوم بها شركة Google خلال عملها في مجال التسويق الرقمي وخصوصا "إعلانات الفيديو" وذالك بناء على المواضيع المخصصة لـ Google Video Ads Certification أو ما يعرف بإفادة إعلانات الفيديو المقدمة من شركة جوجل نفسها. شركة جوجل العملاقة ، تقدم مجموعة من الخدمات لمن يرغبون في الإعلان لمنتجاتهم ويرغبون في الوصول إلى عملاء محتملون أو تحقيق زيارات معينة لمواقعهم الإلكترونية. وعلى الرغم من أن شركة جوجل تقدم عددا هائلا من الإعلانات إلا أننا سنركز في هذا المقال على أنواع إعلانات الفيديو التي تقدمها الشركة العملاقة.

1 Skippable In-Stream Ads 

وهو ما يعرف بالإعلانات القابلة للتخطي. تظهر هذه الإعلانات لزوار موقع يوتيوب بالأساس حيث يظهر الإعلان قبل بداية الفيديو أو بعد نهايته أو حتى أثناء تشغيل الفيديو. والسبب في هذه التسمية هي أن هذا النوع من الإعلانات يمكن تجاوزه بعد مرور 5 ثوان، فعد مرور 5 ثوان فقط تظهر إشارة " تخطي الإعلان". وجدير بالذكر أن هذا النوع من الإعلانات غير محدود الطول فقد يكون ساعة أو ساعتين حسب صاحب الإعلان لكن زر "تخطي الإعلان" يظهر للمستخدم بعد مرور 5 ثوان من تشغيل الإعلان. تكمن أهمية هذه إعلانات "القابلة للتخطي" حسب شركة جوجل ،تكمن في الترويج للمنتجات والوعي بالعلامة التجارية وكذالك زيارة المواقع الإلكترونية عن طريق زر Call-to-action وهو الضغط على الإعلان. يدفع صاحب الإعلان لشركة جوجل بعد مشاهدة أي مستخدم لإعلانه لمدة 30 ثانية أو مشاهدة الإعلان كاملا إذا كان أقل من 30 ثانية أو عند ضغط المستخدم على الإعلان ولو بعد ثانية واحدة من مشاهدته حينها يدفع صاحب الإعلان لشركة جول. ويختار صاحب الإعلان أحد خيارات الدفع لشركة يوتيوب إما عن طريق ما يعرف بـCPV وهو أختصار كلمة Cost Per View وهو التكلفة عن طريق سعر المشاهدة أو الدفع عن طريق الـCPM وهو اختصار Cost Per Mile والذي يعني الدفع لكل ألف ظهور للإعلان.

2 Non-Skippable In-Stream Ads

وهو إعلانات الفيديو الغير قابلة للتخطي. إعلان الفيديو الغير قابل للتخطي هو إعلان فيديو يشبه تماما إعلان الفيديو القابل للتخطي الذي تحدثنا عنه سابقا. لكن هذا الأخير لا يتيح للمستخدم إمكانية تخطي الإعلان، بمعنى أن على المستخدم مشاهدة الإعلان كاملا كي يكون بإمكانه مشاهدة الفيديو، غير أن هذا الإعلان يتراوح طوله ما بين 7 إلى 15 ثانية كحد أقصى حسب بلد المستخدم. كما ذكرنا مع سابقا في الإعلان القابل للتخطي فإن الإعلان الغير قابل للتخطي أيضا قد يظهر قبل أو بعد وحتى أثناء مشاهدة المستخدم للفيديو ولن تتاح للمستخدم إمكانية تخطي الإعلان حتى ينتهي لأنه غير قابل للتخطي. يدفع صاحب الإعلان لشركة جوجل كل مرة يظهر فيها إعلانه لألف مرة وهي تكلفة الف ظهور المعروفة بـ CPM الفرق بين الاعلان القابل التخطي والغير قابل للتخطي أن الأول ليس محدودا فقد يصل طوله لساعتين لكن المستخدم بإمكانه "تخطي الإعلان" بعد مرور 5 ثوان، بينما الإعلان الغير قابل للتخطي يتراوح طوله ما بين 7 الى 15 ثانية فقط ولا يتيح زر "التخطي".

3 Out- Stream Ads

الإعلان خارج البث. لا تظهر هذه الإعلانات للمستخدم على موقع يوتيوب لكنها تظهر له على بعض المواقع الإلكترونية التي لديها شراكة مع شركة جوجل وكذالك تطبيقات الهواتف الذكية وهو ما يعرف بـGoogle Partners أو شركاء جوجل كما أن هذا النوع من الإعلانات خاص بالهواتف الذكية وأجهزة التابلت ولا تظهر للمستخدم في حال استخدامه لجهاز الكمبيوتر. ويدفع صاحب الإعلان عند كل مرة يظهر فيها ألف مرة للمستخدم.

4 Bumper Ads

وهو ما بعرف بإعلان الملصقات الصغيرة . وهو حسب شركة جوجل " فيديوهات قصيرة تسمح لك بالوصول إلى عدد أكبر من العملاء وزيادة الوعي بعلامتك التجارية باستخدام رسائل قصيرة يسهُل تذكّرها" هذه النوع من الإعلانات يشبه تماما الإعلان الغير قابل للتخطي إلا أن هذا النوع لا يتجاوز طوله 6 ثواني فقط ولن يكون بإمكان المستخدم تخطي الإعلان . يدفع صاحب الإعلان بعد ظهور إعلانه كل ألف مرة.

5 Discovery Ads

هذا النوع من الإعلانات يسمح لصاحبه بظهور إعلانه عندما يقوم المستخدم بالبحث داخل يوتيوب عن موضوع معين، حيث يظهر الإعلان في مقدمة نتائج البحث إذا كانت لديه علاقة بما يبحث عن المستخدم . وهذا النوع من الاعلانات جيد في الإحالات الناجحة والحصول على المستخدمين الجدد. يدفع صاحب الإعلان عن طريق CPA وهي أختصار Cost Per Action والتي تعني الدفع مقابل أي ضغطة على الإعلان.

6 Text Overlay Ads

الإعلانات النصية تعد هذه الإعلانات من الإعلانات الأكثر شيوعا حيث تواجهنا يوميا على اليوتيب وهي عبارة عن إعلانات صغيرة الحجم تظهر في الجانب الاسفل من الفيديو وهي مفيدة في عملية الوعي بالعلامة التجارية.

7 - Masthead Ads

قد يكون هذا النوع من الإعلانات الأقل استخداما من ضمن المجموعات التي تم ذكرها لكنه يعد من إعلانات اليوتيوب المهمة حيث يختلف إخلافا جذريا مع المجموعة التي تم ذكرها سابقا. إعلان الـMasthead ليمكن لصاحب الإعلان إدارة حملاته الإعلانية من خلال اليوتيوب كما هو الحال مع أنواع الإعلانات التي ذكرنا سابقا والتي تتم إدارتها من طرف صاحب الإعلان.

الـMasthead Ads نوع من أنواع إعلانات جوجل للفيديو ويظهر على الواجهة الرئيسية لصفحة اليوتيب ويتم حجز الإعلان لمدة 24 ساعة حيث يظهر هذا الإعلان في دولة معينة طيلة 24 على الواجهة الرئيسة لموقع اليوتيوب وتتم إدارته من طرف شركة اليوتيوب نفسها.

جدير بالذكر أن حجز هذا الإعلان يتطلب تقديم طلب رسمي لشركة اليوتيوب والتي بدروها توافق على حجز الإعلان لشخص ما أو لشركة ما لظهور إعلانه على الواجهة الرئيسية لموقع اليوتيوب لمدة 24 ساعة في دولة معينة. هذه مجموعة من الإعلانات الأكثر شيوعا والتي تستخدمها منصة جوجل كنوع من إعلانات الفيديو والتي تظهر للمستخدمين ويسعى أصحاب هذه الإعلانات للتأثير على قرار المستخدم للقيام بعمل ما سواء كان عملية شراء أو زيارة موقع ويب أو تثبيت تطبيق ما. 

سبت, 14/11/2020 - 21:40

...

آخر الأخبار

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية قبل قليل تسجيل 39 إصابة جديدة بكورونا إضافة إلى 86 حالة شفاء و وفاة

أعلنت الحكومة الموريتانية اليوم الثلاثاء عن إضافة مادة "التقنيات الجديدة" في مدارس تكوين المعلمين

• تافكيت برشه عليها أشواهد لربعه في بغداد أهل الحبيب/للاتصال/26810708

 أعلن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" مساء اليوم اختيار النائب البرلماني حمادي ولد سيد

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على الله على نبيه الكريم

 

أشرف معالي وزير التشغيل والشباب والرياضة السيد الطالب سيد احمد اليوم الاثنين، على تمويل الدفعة ال

أعتقلت دورية من الجمارك بمدينة سيلبابي في وقت متؤخر من لليل البارحة الإثنين 25-01-2021 شابا في عق

أصبح من المألوف -  هنا بكنكوصه - الحديث عن حريق - لا يوصف في الغالب بغير المدمر - في منطقة هنا أو

قالت وزيرة التجارة والصناعة والسياحية الناها بنت مكناس، إن اللجنة الوزارية التي ترأستها بأمر من ر