مقالات

أوقية ..!/ الحسن ولد محمد الشيخ

 

 عفت ديار الأنس وادلهم ليلها؛ و تاه في أوكارها عشاق الحياة يبحثون عن أوقية ضاعت قبل قرون عشرة، تحت الركام في أزقة كومبي صالح وآوداغست ...

خميس, 20/01/2022 - 20:07

كنكوصه : انطلاق أشغال سد" عره".... هل نكون جادين هذه المرة !!؟؟ (افتتاحية)

قبل عام من الآن وبعد عام كامل من مصادقة البرلمان الموريتاني خلال جلسة علنية على برنامج  حكومة الوزير الأول السابق اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا على تشييد سد عره بمقاطعة كنكوصه وصلت عين المكان شركة قيل إنها مكلفة بالتنفيذ الذي اقتصر حينها على وضع سلاسل حجرية جرفتها بعد أشهر أول السيول القادمة من مرتفعات لعصابه و عادت مياه بحيرة كنكوصه إلى مجراها الق

سبت, 25/12/2021 - 07:05

لن نسكت يا أصحاب الشأن في لعصابه .. فاعملوا ما أنتم عاملون(افتتاحية - وكالة كيفه للأنباء)

حينما اخترنا تأسيس موقع وكالة كيفة للأنباء كنا واعين بطبيعة التحدي و مستعدين لدفع الضريبة ، التي تتطلبها ريادة التأسيس لموقع إعلامي أعداؤه المحتملون بحجم كل أعداء الحقيقة وما أكثرهم ...

اثنين, 29/11/2021 - 19:59

مهرجان تواصل.. كيف سيرد النظام على رسائل المعارضة؟ / سيد أحمد الخضر 

بعد سنتين من الهدوء السياسي، نظم حزب تواصل الإسلامي السبت مهرجانا شعبيا، انتقد فيه أداء الحكومة في الجوانب الاقتصادية والأمنية والاجتماعية، مركزا على ما سماه استشراء الفساد في مرافق الدولة وانتقائية القضاء في التعامل مع المتهمين بسرقة البلاد خلال عشرية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

أحد, 21/11/2021 - 08:54

كنكوصة ...ما الذي استفادته الشعوب القاطنة طيلة ترحالها بين قطبي رحى الماكنة : (السياسية)

تسهد الساحة السياسية في مناطق وبلدات مختلفة من مقاطعة كنكوصة منذ بعض الوقت ترحال وحركة انتجاع سياسي (بركماتي ) معاكس نحو اقطاب المشهد السياسي فما ٱن تهدأ حركة إلا لتبدأ أخرى يغذي تلك الانتقالات الشتوية صراع الألوية المنصوية تحت يافطة الاتحاد من أجل الجهورية التي يسعى كل منها إلى سحب البساط من تحت أقدام الآخر عن طريق استقطاب الشعوب المطحونة إما ببريق

اثنين, 15/11/2021 - 21:06

كفى استهتارا بعقول الأبرياء أيها الساسة:/ حكيم ولد عبد الله

يقول المثل العربي  الشهير”مواعيد عرقوب”للدلالة على الوعود غير القابلة للوفاء من قبل أصحابها حتى قالت العرب “كانت مواعيد عرقوب لها مثلا وما مواعيدها إلا الأباطيل”، وقصته بإختصار أن بخيلا من بخلاء اليمن يدعى عرقوب كان له بستان نخيل فقال لأخيه ان هذه النخلة لك هدية عندما تثمر،فلما حملت النخلة بلحاً، قال عرقوب لأخيه دعها حتى تصفر،فلما اصفرت، قال عرقوب دع

ثلاثاء, 09/11/2021 - 07:01

قراءة في مستجدات القانون رقم 2021 004 المتعلق بالجمعيات والهيئات وبالشبكات

بقراءة متأنية لمضامين القانون رقم 2021- 004 وبشكل وجيز تضمن على المستوى الشكلي عشرة ابواب وثلاثة وسبعون 73 مادة، وتميز عن غيره من القانونيين بوضع عنوان لكل مادة منه كإجراء شكلي غير متعارف عليه في صياغة النصوص القانونية.

 

اثنين, 08/11/2021 - 07:05

كنكوصه : حراك الساسة ....... الرقص على أوجاع البسطاء (افتتاحية)

اجتماع هنا و حشد هناك, و بين هذا و ذلك خطابات ووعود وعودة واضحة لنهج السير الأعمى على ذات الطريق , طريق خبره الساسة و  ألفه الناس و توارثته أجيال التائهين في دروب البحث العدمي عن شربة ماء أو حبة دواء أو قاعة درس تنشر الوعي الغائب منذ أول أيام التأسيس الوطني في هذا المنكب المنسي.

ثلاثاء, 02/11/2021 - 07:46

الهوية الضائعة..!/الحسن ولد محمد الشيخ

مرت ستون عاما على استقلال البلاد، و لايزال الوطن يبحث عن هوية جامعة تلم الشمل .. مانعة ترفض وتحاسب كل دعاية عرقية أو جهوية أو قبلية.

هوية يتفق عليها الجميع و يقدسها .. تعرف الوطن و تقدمه للآخر بصدق وأمانة تاريخية.

أحد, 31/10/2021 - 10:17

ما بين التنظير و التطبيق/ الحسن ولد محمد الشيخ  

 كثيرا ما يتم الحديث عن الانفصام الحاصل بين التنظير والتطبيق، و هو انفصام يجعل المتلقي ينظر إلى المفكر مهما علا شأنه و زان طرحه بكل ريبة و شك.
 و لعل ذلك يعود إلى نكوص السياسي لعهده و خلفه لوعده . 

أربعاء, 29/09/2021 - 08:27

الصفحات

آخر الأخبار

شب صباح أمس حريق ضخم في منزل أعل مودي ولد الطالب احمد بحي لمكيطع غربي كنكوصه.

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس تسجيل حالتي وفاة و370 إصابة جديدة بكورونا، و 1209 حالات شفاء.

يعيش المواطن  "المستهلك" في مدينة كنكوصه بين فكي غلاء مشهود لأسعار المواد الغذائية الأساسية و غيا

أطلقت بلدية كنكوصه صباح اليوم الثلاثاء 18-01-2022 عملية توزيع 4000 كمامة متعددة الاستعمال و ذلك ف

أوضح وزير التنمية الحيوانية السيد لمرابط ولد بناهي أن توفير الأعلاف في الولايات الشمالية بدأ بالف

تقدم عدد من قادة الرأي بمقاطعة كنكوصه بينهم مثقفون و أئمة و فنانون بالتعازي في رحيل الشخصية العلم

كشفت وزارة الصحة خلال نقطتها اليومية، أن المصالح التابعة لها المكلفة بمراقبة فيروس كورونا المستجد

أسرة محمد الأمين ولد اسويدات الملقب الليل تعزي اسرتي اهل محمدمحمود وأهل اعيدي في وفاة الوالد والع