مقالات

خلة عقدين مع منقذ الجيل..../ د. ابراهيم الدويري

في بداية عام 2000م وما صحب الألفية الميلادية الثالثة من دعوات العولمة ووعود التغيير العالمي الشامل وعبور البشرية  إلى أنماط جديدة في الحياة والثقافة والاقتصاد والسياسة ثم زلزال موقعة الحادي عشر من سبتمبر 2001، وغزو أفغانستان وبدء معزوفة الحرب على الإسلام باسم الإرهاب، وقرع طبول الحرب الصليبية في 2003 للثأر من عراقة العراق واستباحة الرافدين؛ كانت ردود

أحد, 18/04/2021 - 09:20

النخبة السياسية و لفت الانتباه../ جعفر ولد الشرفة رئيس تيار مواطنون

أعتمد الموريتانيون المتسيسون منذ زمن بعيد نسبيا عدة طرق ووسائل للفت أنظار الحكومة إليهم، من أجل إيصال فكرة أو تقديم نصيحة أو تقديم مقترح لحل مشكل شخصي أو حزبي أو وطني. أو من أجل هدف واحد ووحيد في أغلب الحالات هو الحصول على منصب أو صفقة مقابل ذلك الموقف.

سبت, 17/04/2021 - 23:08

من واقع مدينة كيفة في شهر رمضان / الحسن ولد محمد الشيخ

 

كثيرا ما يعلق المواطنون آمالهم و أمنياتهم الخدماتية على المنتخبين المحليين و الحكام .. فيلوذ المنتخبون بالصمت منذ الوهلة الأولى .. و يختفون عن الأنظار إلا في مناسبات تجديد البيعة و الولاء لصاحب الكرسي .

خميس, 15/04/2021 - 17:13

الرئيس السابق والأخطاء القاتلة / محمد الامين الفاظل

يمتلك الرئيس السابق روح المخاطرة والمغامرة، وقد تعود في قراراته على المخاطرة، ومن المعروف أن المُخاطر إما أن يكسب كل شيء أو يخسر كل شيء، ومن النادر جدا أن يؤدي القرار المخاطر إلى نصف نجاح أو إلى نصف فشل، فإما النجاح التام أو الفشل التام.

أحد, 11/04/2021 - 12:55

عطش ..! / الحسن ولد محمد الشيخ

 

    ماء.. ماء .. و تتلاحق الإستغاثات و الصوت ينحو جهة الخفوت ،فلم يبق في الفم ريق ، و صار الحلق ملتهبا كشمعة رسمت طريقها نحو الأفول .

أحد, 04/04/2021 - 15:40

و ما ذنب الوكالة!!!؟

أن يمارس نخبة -أو هكذا يفترض-  هوايتهم القديمة في إظهار خلافاتهم السياسية بعدما استمرؤوا العجز عن حلها ضمن أطرهم الحزبية  الضيقة فذلك شأنهم.... و شأنهم أيضا أن مارسوا التعبير في الرفض بطريقة تنتمي -ربما- لعصور السيبة و الاستعراض.

أحد, 07/03/2021 - 11:22

من مسرحيات الحزب الحاكم و الوجهاء في كيفة / الحسن ولد محمد الشيخ

  

مرة أخرى يتطلع سكان مدينة كيفة إلى حضور مسرحية جديدة من مسرحيات الحزب الحاكم، أو إن شئت فقل إن وفد الحزب الحاكم يتطلع لحضور مسرحية ينظمها أطر و وجهاء مدينة كيفة مع بداية فصل الصيف الذي يزيد في العادة من مآسي السكان بشحه و حره .

جمعة, 05/03/2021 - 11:22

كنكوصه : بعثة الحزب الحاكم ......هل يخيب الظن هذه المرة!!؟

تسعتد مدينة كنكوصه على غرار بقية عواصم مقاطعات ولاية لعصابه. لاستقبال بعثة الحزب الحاكم وملحقاتها من منحدرين ومحسوبين على المقاطعة. وذلك في إطار حلقة جديدة من مسلسل استنزاف الذاكرة  الذي يتابعه البسطاء منذ عقود كشاهد لم ير الدليل رغم وفرته وقربه.

خميس, 04/03/2021 - 09:34

من معوقات الوحدة الوطنية /  الحسن ولد محمد الشيخ

 

 تعتبر النخب ربان المجتمعات و قادة الرأي فيها،  فهي التي  يكون على عاتقها دور التوعية و التثقيف، و العمل على صهر مكونات المجتمع في بوتقة واحدة تجعلها أكثر التحاما و تماسكا ، إلا أن بعض النخب المؤثرة في بلادنا -للأسف- هي أول من يذكي النعرات و يحيي الجهالات و يعزف كل وتر حساس يحدث طنينا أو ضجيجا من حين لآخر . 

ثلاثاء, 02/03/2021 - 06:48

الصفحات

آخر الأخبار

طالب مشاركون في عملية توزيع الناموسيات في ولاية لعصابة بضرورة التعجيل بصرف علاواتهم المستحقة والم

أطلقت مفوضية الأمن الغذائي بموريتانيا صباح اليون الخميس عملية توزيع سلات غذائية تستفيد منها 210 آ

 وشح  وزير الصحة السيد محمد نذيرو ولد حامد  باسم رئيس الجمهوية محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الخم

تقدم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى قطب التحقيق في ملفات العشرية للسماح له بالسفر للمش

يتوقع أن يدشن الرئيس محمد ولد الغزواني غدا الخميس بمقر الإدارة العامة للأمن الوطني، مشروعا أمنيا

أعلن المركز الصحي بكنكوصه عن تحديد يوم غد الخميس موعدا لانطلاق عملية التطعيم ضد فيروس كورونا المس